الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة القاهرة تنظم محاضرة توعوية حول سبل الوقاية من سرطان الثدي

كشكول

 

نظم مركز بحوث المرأة والإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم الأحد، محاضرة توعوية عنيت بسبل الوقاية من سرطان الثدي، وكذلك دور الإعلام في التوعية، وذلك في إطار دعم جهود الدولة لمحاربة أسباب الإصابة والوقاية من مخاطرها، وبالتزامن مع أكتوبر الوردي وهي مبادرة عالمية للتوعية.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتورة حنان جنيد عميد كلية الاعلام جامعة القاهرة وبدعم من الدكتور محمد سامى عبد الصادق نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، وبإشراف الدكتورة نرمين علي عجوة مدير مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام، وبحضور ممثلين عن مستشفى بهية وهم الدكتورة يمنى شريف استشاري الجراحة العامة بالمستشفى وفاطمة حسن مسئول العلاقات العامة.    

وألقت الدكتورة نرمين عجوة مدير مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام، الضوء على المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة والتي يعتبر أحد أركانها مبادرة صحة المرأة المصرية مستهدفة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تفاديا لاستفحال المرض وإمكانية تفادي حدوثه وبالفعل حققت المبادرة نتائج مبهرة حيث أوضحت عجوة أن الإحصاءات أظهرت أنه بالفعل انخفضت نسبة اكتشاف المرض في مراحله المتأخرة من 59% إلى 29%.
وانطلاقا من دور مركز بحوث ودراسات المرأة والإعلام في خدمة قضايا المرأة والأسرة، أطلق المركز حملة للتوعية بأهمية الكشف المبكر على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة بين طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة لأفضل محتوى يتم انتاجه بإشراف من مدير المركز.

كما أوضحت فاطمة حسن مسئول العلاقات العامة بمستشفى بهية، أن المستشفى عالجت نحو 102 ألف سيدة بالعلاج الكيماوي و250 ألف سيدة بالعلاج الإشعاعي وبلغت عدد العمليات الجراحية التي أجرتها نحو 18 ألف عملية جراحية، لافته إلى أن نفقات العلاج باهظة ولا تستطيع الفئة الفقيرة من السيدات تحملها مما فتح المجال أمام التبرعات المختلفة التي تساهم في علاج هؤلاء السيدات وأن المستشفى ترحب باستقبال الحالات المختلفة وتحتاج إلى جهود الشباب في مجال التوعية بخطورة هذا المرض.

وعرضت الدكتورة يمنى شريف استشاري الجراحة العامة والتجميلية بمستشفى بهية إلى كل ما يتعلق بإجراءات الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي وأعراض الإصابة والتي منها: تغيير لون الجلد ووجود تكتلات في منطقة الثدي مع تغير في حجم الثدي وشكله ومظهره، فضلا عن إحمرار أو تنقير في منطقة الثدي، موضحة أن إجراءات العلاج تبدأ من التشخيص الجيد وأن أهم العلاجات تتمثل في الجراحة لإزالة الورم والعلاج الإشعاعي لتقليل خطر التكرار وقتل الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، بما في ذلك العلاجات الهرمونية أو العلاج الكيمائي فضلا عن علاجات أخرى مستحدثة.

كما أكدت استشاري الجراحة أهمية التوعية لتفادى حدوث المرض، مؤكدة أن التوعية الإعلامية تعتبر أحد أهم عناصر محاربة هذا المرض.
وفي ختام الفاعلية قامت الدكتورة نرمين عجوة بتكريم الدكتورة ثريا البدوي رئيس قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة والمدير السابق لمركز بحوث ودراسات المرأة لما قدمته من جهود مثمرة أثناء توليها إدارة للمركز.