الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

هل ينقل التكييف أو المروحة فيروس كورونا؟.. أستاذ أمراض صدرية يجيب

كشكول


حذرت الدكتورة أمينة عبد المقصود، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة، من الخروج من التكييف إلى الحر أو العكس، يقلل من مناعة الجسم ويجعله أكثر عرضة بالإصابة بالأمراض والفيروسات، منها فيروس كورنا المستجد، مؤكدة ضرورة أن يعمل التكييف داخل البيت أو العمل في درجات حرارة معتدلة وليس منخفضة وهذا ليس من أجل تقليل استهلاك الطاقة فقط، بل بالأحرى الحفاظ على صحة الإنسان من التعرض لصدمات تكون سببا في إصابته بالأمراض.

وقالت إن الجلوس في التكييف أفضل كثيرا من المروحة في الطقس الحار، لأن المروحة تعيد توزيع الهواء داخل الغرفة، وهو ما يجعل فرصتها لنقل الفيروس أكبر من التكييف الهوائي، الذي يسحب الهواء إلى خارج الغرفة.

ونبهت على ضرورة أن يكون التكييف في درجة الحرارة المعتدلة، ففي دول الخليج يتم ضبط درجة الحرارة عند 25 درجة مئوية، أما أن تجلس في حجرة درجة حرارتها 18 درجة، وتخرج إلى درجة حرارة أكثر من 40 درجة مئوية، فهذا في منتهى الخطورة، ويتسبب في انقباض في الأوعية وتنخفض المناعة الذاتية للجسم، مشيرة إلى أن مجرد الحركة داخل الشقة من بارد إلى حار يمكن أن يتسبب في صدمة للشخص.

وأضافت أن الشخص القادم من درجة حرارة مرتفعة عليه أن يستبدل ملابسه أولا ويهدأ ويغسل يديه ووجه، أو يتوضأ، وبعدها يفتح التكييف على درجة حرارة تقل عن درجة الحرارة العادية في حدود 10 درجات.