الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الصحة: إنتاج أول 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك في مصر خلال أسابيع

كشكول


قال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة لشؤون الإعلام والتوعية، إننا تعتبر يوم الأمس يومًا تاريخيًا لمصر، وذلك بوصول أول شحنة للمواد الخام لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا في مصر، مشيرًا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة في أفريقيا التي خطت هذه الخطوة والتي بدأت منذ اليوم بخطوط إنتاج الشركة القابضة لفاكسيرا.

وأضاف "مجاهد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان كانت تترأس اجتماع به وفد من الخبراء الصينيين في إنتاج اللقاحات الذين وصلوا مساء أمس لنقل خبراتهم لشركة فاكسيرا في مجالات الإنتاج والرقابة والجودة وتدريب العاملين بالشركة، موضحًا أنه تم مناقشة تواجد هؤلاء الخبراء الصينيين في مصر لمدة حوالي 3 أسابيع لحين الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح سينوفاك.

وتابع، أن المواد الخام التي وصلت لمصر حوالي 1400 لتر تكفي لإنتاج 2 مليون جرعة، ولكن التعاقد بين شركة فاكسيرا وبين شركة سينوفاك الصينية على 40 مليون جرعة خلال عام 2021، مؤكدًا: "خلال أقل من شهر هيتم إنتاج أول 2 مليون جرعة".

وأردف، مساعد وزير الصحة لشئون الإعلام والتوعية، أن هناك مراحل عديدة لإنتاج لقاح سينوفاك في مصر بدءًا من إجراء اختبارات تحليل على المواد الخام في هيئة الدواء المصرية ثم التعبئة ومرحلة الاعتماد ثم دراسات الثبات والجرعات تخضع للتحاليل عقب الانتهاء من إنتاجها للتأكد من أمانها وفعاليتها.

وأوضح، أن هناك بند من ضمن بنود التعاقد أنه في حالة تغطية الإنتاج المحلي من اللقاحات سيتم البدء في التصدير للقارة الأفريقية وهو ما تطمح إليه مصر بأن تكون مصدر لتصنيع اللقاحات في القارة الأفريقية.